الدَّلالَة الإيحائية للفعل ضمن النَّسَقِ القرآنيّ

المؤلفون

  • ملاذ زليخة كلية الآداب، جامعة دمشق، دمشق، سوريا

الملخص

من كرم الرحمن على هذه اللغة المباركة أن اختارها وعاءً للقرآن، فازدادت رقيًا في الأداء ودقة في التعبير، وهيأ لها من يحفظها ويقوم على أمرها، ويعتني بعلومها، ويصنف أبوابها، فكثرت المصنفات في القرآن ولغته بلاغة وبيانًا ولغة ونحوًا وإعرابًا وتفسيرًا، لكن الملاحظ أن هذه المصنفات على كثرتها لم تتناول الدلالة الإيحائية للفعل في القرآن، بمعنى أن تلك المصنفات لم تبين للقارئ ما سِرّ استعمال هذا الفعل في القرآن دونًا عن مرادفه في المعنى، فعلى سبيل المثال فسّر العلماء معنى كلمة (وَجِل): أي خاف، لم نقف في تلك المصنفات على دراسة أو شرح أو توضيح لاستعمال القرآن الفعل "وَجِل" دون "خافَ" في بعض المواضع، مع أنهما بحسب الظاهر كلاهما بمعنى، لكن بلا أدنى شك أن البيان الإلهي أراد الفعل "وَجِل" في هذا النسق، ولم يرد الفعل "خاف"، ولو أراد "خاف" لاستعملها كما استعملها في غير موضع من القرآن؛ لأن القرآن معجز بكل حرف من حروفه، ولا ترادف فيه، إذ إن المترادفات عرفت في لغة البشر، أما في لغة القرآن فلا ترادف، لأن كل كلمة فيه مقصودة لذاتها ضمن سياقها، وكل كلمة في القرآن لها دلالتها الإيحائية ضمن النسق، ولها سِرّها الخاص الذي لا يمكن أن تؤديه غيرها، لذا كان لا بدّ من دراسة تبين لنا هذه الدلالة التي توحيها كل لفظة بذاتها؛ لأن هذا بلا شك سيساعد على فهم كتاب الله واستيعاب آياته، فمن غير المعقول مثلاً أن أفهم معنى الفعل "ألفى" المذكور في القرآن على نحو ما نفهم معنى الفعل "وجد" في لغتنا نحن البشر، بل لا يخفى على كل ذي لُبّ أن بعضنا ينوع بين كلا الفعلين في استعماله ضمن سياق تركيبه على اعتبار أنهما مترادفان. من هنا كان لا بد لكل دارس وباحث حريص على لغة القرآن، وحريص على معرفة أصولها اللغوية واستعمالاتها الدقيقة أن يتتبع مفردات القرآن التي فسرها العلماء بمعانٍ مترادفة ومتقاربة جدًا، ويقوم بدراستها بالرجوع إلى أصولها اللغوية في المعاجم واستعمالات العرب لها، ثم يستوحي دلالتها الإيحائية المقصودة ضمن السياق

المراجع

البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي، تحقيق صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، 1420هـ

بلاغة الكلمة في التعبير القرآني، فاضل صالح السامرائي، ط2، شركة العاتك للنشر، القاهرة، مصر، 1427هـ، 2006 م.

تاج العروس من جواهر القاموس، مرتضى الزَّبيدي، تحقيق مجموعة من المحققين، دار الهداية.

التحرير والتنوير، ابن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م

تفسير الشعراوي، محمد متولي الشعراوي، مطابع أخبار اليوم.

تفسير الطبري = جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير الطبري، تحقيق أحمد محمد شاكر، ط1، مؤسسة الرسالة، 1420 هـ - 2000 م

تفسير القرطبي- الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش،ط2، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1384هـ - 1964 م.

تهذيب اللغة، محمد بن أحمد الأزهري الهروي، تحقيق محمد عوض مرعب، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 2001م.

جمهرة اللغة، محمد بن الحسن الأزدي، تحقيق رمزي منير بعلبكي، ط1، دار العلم للملايين، بيروت، 1987م.

الدر المنثور في التفسير بالمأثور، جلال الدين السيوطي، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، مركز هجر للبحوث، القاهرة، 1424هـ ، 2003م.

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر إسماعيل الجوهري، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، ط4، دار العلم للملايين، بيروت، 1407 هـ‍ - 1987 م

عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، السمين الحلبي، تحقيق محمد باسل عيون السود، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1417 هـ - 1996 م

فتح القدير، محمد بن علي الشوكاني اليمني، ط1، دار ابن كثير، دمشق، 1414هـ

القاموس المحيط، للفيروز آبادي، تحقيق مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف محمد نعيم العرقسوسي، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1413هـ - 1993م.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، جار الله محمود بن عمر الزمخشري، دار الكتاب العربي، بيروت، 1407 هـ

لسان العرب، ابن منظور، تحقيق عبد الله علي الكبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة.

لمسات بيانية في نصوص من التنزيل، فاضل صالح السامرائي، ط3، دار عمار للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، 1423 هـ - 2003 م

المخصص، ابن سيده، تحقيق خليل إبراهيم جفال، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1417هـ 1996م

معجم الفروق اللغوية، أبو هلال العسكري، تحقيق الشيخ بيت الله بيات، ومؤسسة النشر الإسلامي، ط1، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بـقم، 1412هـ.

معجم مقاييس اللغة، ابن فارس، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.

المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، تحقيق صفوان عدنان الداودي،ط1، دار القلم، دمشق، 1412هـ.

التنزيلات

منشور

2018-12-31

كيفية الاقتباس

زليخة م. (2018). الدَّلالَة الإيحائية للفعل ضمن النَّسَقِ القرآنيّ. الموقع القديم لمجلة الأسمرية مغلق يرجى الدخول الى الموقع الجديد من هنا journals.asmarya.edu.ly/Jau, 31(2), 345–369. استرجع في من https://journal.com.ly/index.php/Jau/article/view/307