أساليب التعبير في الخطاب القرآني

قصة أصحاب الكهف أنموذجاً

المؤلفون

  • تارا فرهاد شاكر كلية اللغات، جامعة صلاح الدين، أربيل، العراق

الملخص

لقد استهدف الخطاب القرآني كل البشر، ولقد جعل الله خطابه القرآني يستوعب الإنسانية قاطبة دونما استثناء زماناً أو مكاناً، حضارة أو عرقاً أينما كان وفي كل آنٍ. عليه فقد استوقفني ذلك لدراسة أساليب الخطاب الواردة في القرآن الكريم في بحث بعنوان (أساليب التعبير في الخطاب القرآني قصة أصحاب الكهف أنموذجاً) كنت مترددةً في البدايةً خوفاً من عدم إعطاء الموضوع حقه ولكن بما أنَّ ما لا يدرك كله لا يُترك جله- فبدأت بجمع المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع، وقمت بدراسته وكتابة البحث، ومن خلال العمل قد واجهتني بعض المعوقات، ولكن بعد جُهدٍ وتعب استطعتُ التغلب عليها تحقيقاً لقوله تعالى:﴿والذين جاهَدُوا فينا لنهدينَهم سُبُلَنا﴾. والبحثُ هذا يتكون من مبحثين، أماَّ المبحث الأول: فقد أخذ على عاتقه بيان مفهوم الخطاب لغةً وإصطلاحاً من خلال المعاجم اللغوية والمصادر الموثوقة، وفيما يخص المبحث الثاني: فهو دراسة تطبيقية على قصة أصحاب الكهف، والخطابات الواردة فيها باختلاف أساليبها ودلالاتها، كخطاب من الله للرسول محمد r، وخطاب العباد بعضهم لبعض، وخطاب من العباد إلى الله، والدعاء. وقد اعتمدْتُ في كتابة هذا البحث على عدد من المصادر القديمة والمراجع الحديثة  من أهمها: تفسير القرآن العظيم :لابن كثير، والكشاف من حقائق التنزيل وعيون الأقاويل: لأبي القاسم محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري (ت 538 هـ)، والبرهان في علوم القرآن لبدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي(ت 794 هـ)، وتفسير المراغي: لأحمد مصطفى المراغي، ومن المراجع الحديثة، الخطاب القرآني المعاصر، لجمال نصار حسين، والخطاب القرآني دراسة في علاقة بين النص والسياق، لخلود عموش. 

المراجع

القرآن الكريم.

- أَساس البلاغة: محمود بن عمر الزمخشري (ت 538هـ)، تحقيق: عبد الرحيم محمود، دار الكتب المصريّة، 1953م.

- إِشكالية تأصيل الحداثة في الخِطاب النقدي العربي المعاصر: عبد الغني بارة، الطبعة الأولى ،مطابع الهيئة المصريّة، 2005م.

- بنية العقل العربي، محمد عابد الجابري، الطبعة السادسة، بيروت 2000م- البيان والتبيين: أَبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الطبعة الخامسة، مكتبة الخانجي، 1985م.

- البرهان في علوم القرآن: بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت 794هـ)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

- البلاغة الواضحة: علي الجارم- مصطفى أمين، دار العلم الحديث ديمشق،1999م.

- تأويل الخطاب الديني في الفكر الحداثي الجديد: عبدالله الطيار، حولية كلية أصول الدين القاهرة، (2005).

- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: عبدالرحمن بن ناصر بن عبدلله بن ناصر آل سعدي(ت1376هـ)،الطبعة الثانية، دار الأحياء التراث الأدبي، بيروت، 2001م.

- تفسير القرآن الكريم : محمد صالح العثيمين، سورة الكهف، الطبعة الأولى، دار ابن جوزي، الدمام، السعودية ،1423هـ.

- تفسير التحرير والتنوير: محمد طاهر ابن عاشور، دار التونسية للنشر، 1989.

- التفسير الموضوعي لسورة الكهف: أحمد بن محمد الشرقاوي، جامعة القصيم،2007.

- تفسير القرآن العظيم: أبي فداء إسماعيل ابن كثير القريشي، الطبعة الثانية،1410هـ.

- تفسير المراغي، أحمد بن مصطفى المراغي، مكتبة ومطبعة مصطفى الطبعة، الأولى، 1946

- تنوع خطاب القرآن الكريم في عهد المدني، صالح عبدلله منصور العويقلي، رسالة ماجستير، قسم اللغة العربية، الجمهورية اليمنية، جامعة عدن، محافظة أبين، 2008.

- جواهر البلاغة: السيد أحمد هاشمي، الطبعة الثالثة، دار المعرفة، بيروت،لبنان،2010م.

-الجدول في إعراب القرآن صرفه وبيانه: محمود الصافي، دارالإحسان،تهران،1383هـ.

- خطاب الرسول محمد في سورة الكهف: عمار عبدالكريم عبدالمجيد، كلية - الخطاب القرآني المعاصر، الدكتور جمال نصار حسين، الطبعة الأولى، دار الإسراء، عمان ،الأردن، 2000.

- الخطاب القرآني المعاصر، الدكتور جمال نصار حسين، الطبعة الأولى، دار الإسراء، عمان، الأردن، 2000.

- الخطاب القرآني دراسة في علاقة بين النص والسياق، الدكتورة خلود عموش، الطبعة الأولى، عالم الكتب الأردن، 2008 م.

- دراسة اسلوبية في سورة الكهف: مروان محمد سعيد عبد الرحمن: جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين، 2006.

- دلائل الإعجاز في علم المعاني: عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمد رشيد رضا، دار المعرفة، بيروت، 1978م.

- العين: الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، الطبعة الثانية، مؤسسة دار الهجرة، إيران.

- رائد: جبران مسعود، الطبعة الرابعة، دار العلم الملايين، 1981.

- الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها: احمد بن فارس، تعليق احمد حسن بسج، الطبعة الأولى، دار الكتب العالمية.

- في ظلال القرآن: سيد قطب، الطبعة السابعة والثلاثون،دارالشروق،2008م.

- الكَشّاف من حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: محمود بن عمر الزمخشري، تصحيح : عبد الرزاق المهدي، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 2003م .

- كشاف اصطلاحات الفنون: محمد علي التهانوي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، 1998م.

- لسان العرب، ابن منظور تحقيق: أَمين محمد عبد الوَهّاب ومحمد الصادق العبيدي، الطبعة الثالثة، دار إِحياء التراث العربي، بيروت، 1999.

- لغة الخطاب القرآني في بني إسرائيل، لافي محمد محمود زقوت، جامعة نجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا، نابلس، فلسطين، 2010.

- معجم الوسيط: مجمع اللغة العربية، دار الدعوة، تركيا الطبعة الثانية، 1989.

- معجم علوم العربية: محمد التونجي، الطبعة الأولى، دار الجليل، بيروت، 2003م.

- معجم مقاييس اللغة: أبو الحسن أحمد بن فارس، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الدار الإسلامية، 1990م.

- المدهش: أبي الفرج جمال الدين بن علي بن محمد بن جعفر الجوزي تحقيق: د. مروان قباني الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية، بيروت، 1985.

- المحسنات اللفظية والمعنوية في سورة الكهف، أمي رافعة، الجامعة الإسلامية الحكومية، مالينج،2007.

- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، الطبعة الأولى، المكتبة العلمية – بيروت.

- نظم الدررفي تناسب الآيات والسور: برهان الدين البقاعي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، 1995.

- البنية الفنية في سورة الكهف: محمد حسناوي، www.odabasham. net بيروت، 1997م.

- توجيه الخطاب في القرآن: دكتور نبيل عبد السلام هارون www.abcislam.net/Arab.

- الخطاب القرآني وتنوعها: شيخ عاطف عبدالمعز الفيومي www.alukah.net24/3/2010 ميلادي.

- خطابات القرآن www.islam web.net06/01/2010.

التنزيلات

منشور

2018-12-31

كيفية الاقتباس

شاكر ت. ف. (2018). أساليب التعبير في الخطاب القرآني : قصة أصحاب الكهف أنموذجاً. الموقع القديم لمجلة الأسمرية مغلق يرجى الدخول الى الموقع الجديد من هنا journals.asmarya.edu.ly/Jau, 31(2), 322–344. استرجع في من https://journal.com.ly/index.php/Jau/article/view/306