المداخل المنهجية للقيم الإسلامية

المؤلفون

  • محمد الصادقي العماري مركز تدبير الاختلاف للدراسات والأبحاث، فاس، المملكة المغربية

الملخص

جاءت الشريعة الإسلامية رسالة هداية للمجتمع البشري، رسالة هداية الخلق إلى تحقيق المصالح، ودفع المفاسد، في العاجل والأجل، لذلك فلا نبالغ إذا قلنا أن الشريعة الإسلامية شريعة أخلاقية، لأنه لا معنى لجلب المصلحة ودفع المفسدة إلا الهداية للقيم والأخلاق الفاضلة المحققة لهذه المصالح والمنافع، فثبت بذلك أن موضوع القيم الأخلاقية قضية مركزية في الشريعة الإسلامية. لكن موضوع القيم الأخلاقية كغيره من الموضوعات الإنسانية، كثر حوله الاختلاف وتعددت الآراء في معالجته، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بعلاقة القيم بالدين، وقد ذكر طه عبد الرحمن أن اختلاف الفلاسفة حول هذا الموضوع يمكن حصره في ثلاث اتجاهات: الأول: تبعية القيم الأخلاقية للدين.  لثاني: تبعية الدين للقيم الأخلاقية. الثالث: استقلال القيم الأخلاقية عن الدين. لكننا في هذه الورقة لا نريد أن ننحو منحا مناقشة الفلاسفة في موضوع الفصل والوصل بين القيم والدين، بل نقدم وجهة نظر شرعية تعتمد على مداخل منهجية تحاول الإجابة عن سؤال القيم في الشريعة الإسلامية، وهذه المداخل حسب وجهة نظرنا هي: المدخل المنهجي الأول: مفهوم القيم: وذلك لما لتحديد المفهوم من قيمة علمية، وخصوصا وأن مفهوم القيم من المفاهيم التي تختلف فيها الأنظار، وكثرت بخصوصها الآراء، استنادا إلى المرجعيات المختلفة للباحثين في الموضوع. المدخل المنهجي الثاني: مصادر القيم: ويتعلق الأمر بالمرجعية التي يرجع إليها في الكشف عن هذه القيم واستنباطها، ولا يخفى ما لهذه القضية من أهمية، في سياق الحجاج والجدل العلمي، فهي بمثابة المقدمة الثانية بعد تحديد المفهوم. المدخل المنهجي الثالث: خصائص القيم: والمقصود بها الخصائص التي تميزت بها هذه القيم في التشريع الإسلامي، الأمر الذي جعلها ملائمة للطبع البشري، موافقة لخلقه وتكوينه. المدخل المنهجي الرابع: مقاصد القيم: ربط الشرع بين القيم الأخلاقية وما تحققه من مصالح أو مفاسد، وفي ذلك إشارة تربوية إلى منهج الإسلام في ترسيخ القيم في النفوس، وإيقاظ الباعث الداخلي على تمثلها والتحلي بالسامي منها، والتخلي عن الهابط منها. وأعتقد أن بناء الموضوع على هذه الأربعة مداخل يجلي الموضوع، ويجعله واضحا على مستوى التصور والممارسة، لأن ما يقع من اختلاف معرفي حول جل القضايا الإنسانية ومنها منظومة القيم، وما يقع من تفلت أخلاقي وقيمي في السلوك الإنساني في العصر الحاضر، راجع بالأساس إلى عدم البناء المنهجي بشكل يرتب القضية في الذهن بطريقة تجعلها يقينية أو قريبة من اليقين، الأمر الذي يحفز على الفعل والتطبيق في الواقع.

المراجع

القرآن الكريم.

إحياء علوم الدين، الغزالي(505ه)، دار المعرفة، بيروت، بدون طبعة، بدون تاريخ.

أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، ابن عاشور، الشركة التونسية، تونس، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط/2، (1985م).

أنوار التنزيل وأسرار التأويل، البيضاوي(ت:791ه)، حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه وضبط نصه: محمد صبحي بن حسن حلاق ومحمود أحمد الأطرش، دار الرشيد دمشق بيروت، مؤسسة الإيمان، بيروت، لبنان، ط/1، (1421ه/2000م).

البحر الرائق شرح كنز الدقائق، ابن نجيم المصري (ت:970هـ)، دار الكتاب الإسلامي، ط/2، بدون تاريخ.

البداية والنهاية، ابن كثير(ت:774هـ)، تحقيق: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، ط/1، (1408ه/1988م).

تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي(ت:1205هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، بدون طبعة، بدون تاريخ.

تفسير الشعراوي(الخواطر)، محمد متولي الشعراوي(1418ه)، راجع أصله وخرج أحاديثه: أحمد عمر هاشم، أخبار اليوم، قطاع الثقافة والكتب والمكتبات، بدون طبعة، بدون تاريخ، غير أن رقم الإيداع يوضح أنه نشر عام: (1991م).

تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، محمد رشيد رضا(ت:1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (1990م).

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، السعدي(ت:1376هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، ط/1، (1420هـ/2000م).

الجامع لأحكام القرآن، القرطبي(ت:671هـ)، تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، السعودية، بدون طبعة، (1423هـ/2003م).

الجوهرة النيرة، أبو بكر بن علي اليمني الحنفي(ت:800هـ)، المطبعة الخيرية، ط/1، (1322هـ).

الحق العربي في الاختلاف الفلسفي، طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء المغرب، ط/2، (2006م).

دستور الأخلاق في القرآن: دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن، عبد الله دراز، تعريب والتحقيق والتعليق: عبد الصبور شاهين، مراجعة: محمد السيد بدوي، مؤسسة الرسالة، دار البحوث العلمية، ط/10، (1418ه/1998م).

رد المحتار على الدر المختار، ابن عابدين الحنفي(ت:1252هـ)، دار الفكر، بيروت، ط/2، (1412هـ/1992م).

السنن الكبرى، أبو بكر البيهقي(ت:458هـ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط/3، (1424هـ/2003م).

سؤال الأخلاق مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية، طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، ط/1، (2000م).

السيرة النبوية، ابن هشام(213هـ)، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط/2، (1375هـ/1955م).

الشفا بتعريف حقوق المصطفى، القاضي عياض(ت: 544هـ)، دار الفيحاء، عمان، ط/2، (1407 هـ).

شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان بن سعيد الحميري اليمني(ت:573هـ)، تحقيق: حسين بن عبد الله العمري، مطهر بن علي الإرياني، د يوسف محمد عبد الله، دار الفكر المعاصر ، بيروت، لبنان، دار الفكر، دمشق، سورية، ط/1، (1420هـ/1999م).

صحيح ابن حبان(354هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط/2، (1414/1993)..

صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط/1، (1422هـ).

عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين، ابن قيم الجوزية(ت:751هـ) دار ابن كثير، دمشق، بيروت، مكتبة دار التراث، المدينة المنورة، السعودية، ط/3، (1409هـ/1989م).

العقل المسلم والرؤية الحضارية، عماد الدين خليل، دار الحرمين، الدوحة، ط/1، (1403ه/1983).

فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، دار المعرفة، بيروت، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، بدون طبعة، (1379ه).

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، الشوكاني(ت:1250)، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت، ط/1، (1414هـ).

فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، ابن رشد(ت:1126ه)، دراسة وتحقيق محمد عمارة، دار المعارف، القاهرة، ط/2، بدون تاريخ.

فلسفة التربية الإسلامية: دراسة مقارنة بين فلسفة التربية الإسلامية والفلسفات التربوية المعاصرة، ماجد عرسان الكيلاني، مكتبة المنارة، مكة المكرمة، دار المنارة، جدة، ط/1، (1407ه/1987م).

القسطاس المستقيم، الغزالي، قدم له وذيله وأعاد تحقيقه: فيكتور شلحت، ماجستير في الأدب من جامعة القاهرة، منشورات دار الشروق، بيروت، لبنان، ط/2، (1983م).

كيف نتعامل مع القرآن العظيم، يوسف القرضاوي، دار الشروق، القاهرة، ط/3، (1421ه/2000م).

لسان العرب، ابن منظور(ت:711هـ)، دار صادر، بيروت، ط/3، (1414هـ).

مجموع الفتاوى، ابن تيمية(ت:728هـ)، تحقيق: عبد الرحمان بن محمد بن القاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، السعودية، (1416ه/1995م).

محاضرات في النصرانية: تبحث في الأدوار التي مرت عليها عقائد النصارى وفي كتبهم وفي مجامعهم المقدسة وفرقهم، محمد أبو زهرة، دار الفكر العربي، القاهرة، ط/3، بدون تاريخ.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية(ت546ه)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، لبنان، ط/1، (1422هـ/2001م).

المدخل إلى القيم الإسلامية جابر قميحة، دار الكتاب المصري القاهرة، ط/1، (1404ه/1984م).

مرشد الحيران إلى معرفة أحوال الإنسان، محمد قدري باشا(ت:1306هـ)، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، (1308 هـ/1891م).

المستخلص في تزكية الأنفس، سعيد حوى، دار السلام، القاهرة، مصر، ط/10، (1424ه/2004م).

مسند أبي يعلى(307هـ)، تحقيق: حسين سليم أسد، دار المأمون للتراث، دمشق، ط/1، 1404/1984).

مسند أحمد بن حنبل(ت:241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، وآخرون، إشراف: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط/1، (1421هـ/2001م).

معجم اللغة العربية المعاصرة، د أحمد مختار عبد الحميد عمر(ت:1424هـ) بمساعدة فريق عمل، عالم الكتب، ط/1، (1429هـ/2008م).

مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، الفخر الرازي(ت:606هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط/3، (1420هـ).

منهج التربية الإسلامية، محمد قطب، دار الشروق، القاهرة، ط/14، (1414ه/1993م).

منهج القرآن في تطوير المجتمع، محمد البهي، مكتبة وهبة، ط/2، (1416ه/1995م).

الموافقات في أصول الشريعة، الشاطبي(ت: 790هـ)، شرحه وخرج أحاديثه: عبد الله دراز، وضع تراجمه: محمد عبد الله دراز، خرج آياته وفهرس موضوعاته: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط/1، (1411ه/1991م).

الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الكويت، (1404-1427هـ).

نظرات في لغة المصطلح وفي مضمونه، ناصر الدين الأسد، من أعمال ندوة "أزمة القيم و دور الأسرة في تطور المجتمع المعاصر"، الدورة الربيعية لسنة (2001)، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، سلسلة "الدورات"، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، (2002)

الوحي المحمدي، ثبوت النبوة بالقرآن ودعوة شعوب المدينة إلى الإسلام دين الأخوة الإنسانية والسلام، مؤسسة عز الدين، ط/3، 1406ه).

التنزيلات

منشور

2018-12-31

كيفية الاقتباس

العماري م. ا. (2018). المداخل المنهجية للقيم الإسلامية. الموقع القديم لمجلة الأسمرية مغلق يرجى الدخول الى الموقع الجديد من هنا journals.asmarya.edu.ly/Jau, 31(2), 251–280. استرجع في من https://journal.com.ly/index.php/Jau/article/view/303