تكميل التقييد وتحليل التعقيد من كتاب الصيد لأبي عبدالله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد ابن علي بن غازي العثماني المكناسي (ت 841هـ)

المؤلفون

  • عبد المطلب الطاهر محمد الأحيرش كلية الدراسات الإسلامية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الملخص

مخطوط: تكميل التقييد وتحليل التعقيد، لأحد أعلام الفقه المالكي بالمغرب العربي، أبي عبدالله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد  بن علي بن غازي العثمــــاني المكناسي (ت 841هـ)، الذي كمّل تقييد أبي الحسن الصغير الزرويلي على المدوّنة، وحلّ فيه تعقيد ابن عرفة الورغمي عليه، وهو كتاب مخطوط شامل لجميع أبواب الفقه، فرغبت أن أسهم في إخراجه إلى حيّز الوجود؛ ليُنتفع به فكان كتاب الصيد محل تحقيقي. عملي في المخطوط: أولاًـ كتبت المخطوط وَفق القواعد الإملائية الحديثة معتمدا على نسختين: النسخة الأولى: ورمزت لها بـ (أ) حسنة الخط أصلية تحصّلت عليها من مكتبة الشيخ عثمان العالم الحضيري ـ رحمه الله ـ  بمنطقة الجديد بسبها ليبيا، وتقع في (286) لوحة من القطع الكبيرة، عدد مسطرتها 25 سطراً في كلِّ صفحة، وطول الصفحة 25سم وعرضها 20سم. واللوحات المعتمدة في التحقيق ثلاث لوحات. النسخة الثانية: ورمزت لها بـ(ب)، وهي نسخة مصوّرةٌ، ترجع لدار الكتب الوطنية بتونس، نسخت بتاريخ أول الجمادين من عام (1291هـ) وتقع في (332) صفحةً، عدد مسطرتها 23 سطراً في كلِّ صفحة، وطول الصفحة 20 وعرضها 15 وهي مكتوبة بخطّ مغربيّ مُتقَن أسود المداد. ثانياًـ قابلت النسختين مع بعضهما وأثبتْت الزيادة والنقصان، وصوّبت ما رأيته صوابا في المتن على طريقة النص المختار. ثالثاًـ  خرّجت ما ورد من أحاديث في كتاب الصيد. رابعاـ عزوت الأقوال إلى أصحابها من مظانّها ما أمكن. خامسا ـ  ترجمت للأعلام الواردة في المخطوط. سادساًـ بيّنت ما غمض من ألفاظ. سابعاًـ ميّزت كلام المدونة بين قوسين ( ).

المراجع

القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم الكوفي.

أحكام القرآن لمحمد بن عبدالله، أبي بكر بن العربي المالكي، خرج أحاديثه وعلق عليه: محمد عبدالقادر عطا، بيروت ـ لبنان، دار الكتب العلمية، ط الثالثة،1424هـ 2003م.

الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي، تحقيق/ عبدالمعطي امين قلعجي، دمشق ـ دار قتيبة ، حلب ـ دار الوعي ،ط الأولى، 1414هـ - 1993م.

أسد الغابة، لأبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير، بيروت ـ دار الفكر، 1409هـ - 1989م .

الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير، للدكتور/ محمد بن محمد أبي شهبة، مكتبة السنة، ط الرابعة، بلا تاريخ .

الأعلام، لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي، دار العلم للملايين، ط الخامسة عشرة،2002م.

إيضاح المكنون، لإسماعيل باشا بن محمد أمين، بيروت – لبنان، دار إحياء التراث العربي7

بغـيـة الملتمس في تـاريخ الأندلس، لأحمد بن يحيى بن عميرة الظبي، مطبعة روخس 1984م.

البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة، لمحمد بن يعقوب الفيروزأبادي، تحقيق/ محمد المصري الكويت ـ جمعية إحياء التراث الإسلامي، ط الأولى، 1407هـ.

البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، لأبي الوليد محمد بن أحمد ابن رشد القرطبي، المتوفى سنة 520هـ، تحقيق/ محمد حجي وآخرين، بيروت ـ دار الغرب الإسلامي، ط الثانية، 1408 هـ ـ 1988 م .

التاج والإكليل في مختصر خليل، لأبي عبدالله محمد بن عبدالله بن يوسف العبدري ، بيروت ـ دار الفكر.

التبصرة، لأبي الحسن علي محمد اللخمـــي، دراسة وتحقيق/ د: أحمد عبدالكريم نجيب، بيروت، دار ابن حزم ، ط الأولى، 1433هـ 2012 م.

التعديل والتجريح, لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح، لأبي الوليد سليمان بن خلف ابن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي، تحقيق/ د: أبو لبابة حسين،الرياض ـ اللواء للنشر والتوزيع، ط الأولى، 1406 – 1986م .

تفسير غريب ما في الصحيحين البخاري ومسلم، لمحمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي أبي عبد الله بن أبي نصر، تحقيق/ د: زبيدة محمد سعيد عبد العزيز، القاهرة – مصر، مكتبة السنة، ط الأولى، 1415 هـ - 1995م .

تهذيب التهذيب، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، الهند، مطبعة دائرة المعارف النظامية، ط الأولى، 1326هـ .

التهذيب في اختصار المدونة، لخلف بن أبي القاسم محمد، الأزدي القيرواني، أبي سعيد ابن البراذعي المالكي، تحقيق/ د: محمد الأمين ولد محمد سالم بن الشيخ، دبي ـ دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، ط الأولى، 1423 هـ - 2002 م.

حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني، لعلى الصعيدي العلوي المالكي، تحقيق/ يوسف الشيخ محمد، دار الفكر ـ بيروت، 1412هـ .

الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ـلمحمد العربي القروى - دار الكتب العلمية.

الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب لإبراهيم نور الدين ابن فرحون المالكي، تحقيق/ مأمون بن محيي الدين الجنان، بيروت ـ لبنان، ط الأولى، 1417هـ ـ 1996م.

ديوان الإسلام، لشمس الدين أبي المعالي محمد بن عبد الرحمن بن الغزي، تحقيق/ سيد كسروي حسن، بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية، ط الأولى، 1411 هـ - 1990 م .

الذخيرة، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي، تحقيق/ محمد حجي وآخرين، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط الأولى، 1994م .

سير أعلام النبلاء ، لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي ، القاهرة ـ دار الحديث، ط بلا،1427هـ -2006 م .

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن مخلوف، خرج حواشيه/ عبدالمجيد خيالي، بيروت ـ لبنان، دار الكتب العلمية، ط الأولى، 1424هـ ـ 2003م.

شرح حدود ابن عرفة، الموسوم الهداية الكافية الشافية، حقائق ابن عرفة الوافية، لأبي عبدالله محمد الأنصاري الرصاع، تحقيق/ محمد أبي الأجفان ـ الطاهر المغموري، لبنان ـ بيروت، دار الغرب الإسلامي 1993م .

شرح زروق على متن الرسالة، لأحمد زروق البرنسي، دار الكتب العلمية، ط الأولى، 1427هـ، 2006م.

شرح غريب ألفاظ المدونة، الجُبّي، تحقيق/ محمد محفوظ، دار الغرب الإسلامي، ط الثانية، 1425هـ - 2005م .

شرح مختصر خليل لأبي عبدالله محمد بن عبدالله الخرشي، بيروت، دار الفكر للطباعة.

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق/ أحمد عبد الغفور عطار، بيروت ـ لبنان، دار العلم للملايين، ط الرابعة، 1407 ه‍ - 1987 م.

طبقات الشافعية الكبرى، لتاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، تحقيق/ د: محمود محمد الطناحي ود:عبد الفتاح محمـد الحلو، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، ط الثانية، 1413هـ .

طبقات الشافعية، لأبي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر بن قاضي شهبة، تحقيق/ د: الحافظ عبد العليم خان، بيروت عالم الكتب، ط الأولى، 1407 هـ.

عقد الجواهر الثمينة، لمحمد بن عبدالله بن شاس، تحقيق/ حميد لحمر، دار الغرب الإسلامي، ط الأولى،1423هـ 2003م .

الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق، لأبي العباس أحمد بن إدريس القرافي، طبعه وصححه: خليل المنصور، بيروت ـ لبنان، دار الكتب العلمية، ط الأولى، 1998م.

فهرس الفهارس والإثبات، لعبدالحي بن عبدالكبير الكتاني، تحقيق/ إحسان عباس، لبنان ـ بيروت، دار الغرب الإسلامي 1990م .

كتاب القبس في شرح موطأ مالك بن أنس، لأبي بكر بن العربي المعافري، تحقيق/ د: محمد عبدالله ولد كريم، لبنان ـ بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط الأولى، 1992م .

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، مصطفى بن عبدالله القسطنطيني الرومي الحنفي، الشهير بحاجي خليفة، بيروت، دار الكتب العلمية، سنة النشر 1413 – 1992.

كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، لعلاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري، تحقيق/ بكري حياني وصفوت السقا، مؤسسة الرسالة، ط الخامسة، 1401هـ ـ1981م.

لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن علي، جمال الدين بن منظور، بيروت ـ دار صادر، ط الثالثة، 1414هـ .

لسان الميزان، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، تحقيق/ دائرة المعرف النظامية – الهند، بيروت - لبنان مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط الثانية، 1390هـ /1971م.

المحكم والمحيط الأعظم، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، تحقيق/ عبد الحميد هنداوي، بيروت ـ دار الكتب العلمية، ط الأولى، 1421 هـ - 2000 م.

المـخصص، لأبي الحسـن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، تحقيق/ خليل إبراهيم جفال، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط الأولى،1417هـ 1996م.

المدونة الكبرى، للإمام مالك بن أنس، بيروت ـ دار صادر .

المذهب في ضبط مسائل المذهب، لأبي عبدالله محمد بن راشد القفصي، تحقيق/ د:محمد أبي الأجفان، لبنان ـ بيروت، دار ابن حزم، ط الثانية ،1429هـ 2008م .

المرقبة العليا، لأبي الحسن النباهي، تحقيق/ لجنة إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان، دار الآفاق الجديدة، 1983 م.

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعـــي، لأحمد بن محمـــد بن علي المقري الفيومي بيروت، المكتبة العلمية.

معجم أسماء الأشياء المسمى اللطائف في اللغة، أحمد بن مصطفى الدمشقي، القاهرة، دار الفضيلة، بلا تاريخ.

المعجم الوسيط، لإبراهيم مصطفى وأحمد الزيات ـ وحامد عبد القادر ـ ومحمد النجار، تأليف / مجمع اللغة العربية، دار الدعوة .

التنزيلات

منشور

2018-12-31

كيفية الاقتباس

الأحيرش ع. ا. ا. م. (2018). تكميل التقييد وتحليل التعقيد من كتاب الصيد لأبي عبدالله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد ابن علي بن غازي العثماني المكناسي (ت 841هـ). الموقع القديم لمجلة الأسمرية مغلق يرجى الدخول الى الموقع الجديد من هنا journals.asmarya.edu.ly/Jau, 31(2), 216–250. استرجع في من https://journal.com.ly/index.php/Jau/article/view/302